تعز اليوم
نافذة على تعز

حدث فلكي ستشهده سماء المنطقة العربية الخميس المقبل

تشهد سماء المنطقة العربية خلال الساعات الاولى قبل شروق الشمس يوم الخميس المقبل، ذروة تساقط زخة شهب الثوريات الشمالية .

منوعات – تعز اليوم:

وأكدت الجمعية الفلكية بجدة ، أن شهب الثور من الزخات الصغيرة تنتج حوالي 5 الى 10 شهب بالساعة عند ذروتها، وهناك نوعين منفصلين منها شهب ” الثوريات الجنوبية ” و”الثوريات الشمالية” وسويا تنشط من أواخر أكتوبر إلى أوائل ديسمبر، والمميز بشأنها إنها غنية بإنتاج كرات نارية عبارة عن شهب أكبر من الشهب المعتادة وأكثر سطوعًا.

وتنشط زخات الشهب سنوياً مع عبور الكرة الأرضية خلال البقايا المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تضرب قطع بحجم حبة الحصى أعلى الغلاف الجوي وتحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر لنا في صورة شهب.

وبتحديد سرعة واتجاه تلك الأجسام النيزكية عند اختراقها للأرض يمكن تحديد مسارها عبر النظام الشمسي ومعرفة الجسم المسؤول عن إنتاجها، وفي حالة شهب الثوريات الشمالية فإن مصدرها الكويكب 2004 TG10.

ولمحاولة رؤية شهب الثوريات الشمالية يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن ما بعد منتصف ليل الأربعاء، حيث ستكون نقطة انطلاقها أمام مجموعة نجوم الثور باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في قبة السماء.

جدير بالذكر أن القمر سيكون في مرحلة هلال نهاية الشهر بالتزامن مع ذروة شهب الثوريات الشمالية ، ولن يشكل مشكلة كبيرة هذه السنة تاركًا السماء مظلمة لفرصة أفضل لرؤية شهب الثوريات الشمالية .

قد يعجبك ايضا