تعز اليوم
نافذة على تعز

الأمم المتحدة تدين استهداف الطاقم الاغاثي للإمارات في المخاء  

أدانت الأمم المتحدة امس الجمعة، مهاجمة عيادة طبية متنقلة غربي محافظة تعز، مؤكدة أن اليمن تمثل أخطر بيئات العمل في العالم.

متابعات خاصة – تعز اليوم :

وقال بيان لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، أن مسلحين مجهولين هاجموا عيادة طبية متنقلة تديرها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في منطقة “يختل” التي تسيطر عليها القوات الموالية للامارات بمديرية المخا الساحلية غربي محافظة تعز.

وأضاف البيان، جرى الهجوم أثناء قيام طاقم العيادة بتقديم خدمات طبية لأهالي قرية “المشقر” وقد أخترق الرصاص السيارة، بينما كان العاملون بداخلها.

وحثت المنسقة الأممية في اليمن ليز غراندي، “السلطات على تحديد هوية مرتكبي الجريمة وتقديمهم بسرعة إلى العدالة”.

وأضافت ” تعمل الهيئات الإنسانية في اليمن على مدار الساعة كل يوم لتقديم المساعدات المنقذة لأراوح ملايين اليمنيين ونقوم بذلك في واحدة من أصعب البيئات في العالم”.

واعتبرت غراندي، أن مهاجمة البعض منا والذين يقدمون المساعدات للناس للبقاء على قيد الحياة هو انتهاك مروع للقانون الإنساني الدولي”.

وذكر البيان ان اليمن تعد من أخطر بيئات العمل غير المواتية في العالم، ولا يزال العاملون في المجال الإنساني يواجهون أعمال الاحتجاز والمضايقات ويتم رفض أو سحب تأشيراتهم بشكل تعسفي وتخضع المنظمات لقيود وعوائق إدارية متعددة ومستمرة، وقد حرم نتيجة ذلك نحو تسعة ملايين شخص ممن يحتاجون إلى المساعدات.

وأشارت المسؤولة الأممية غراندي، إلى أن اليمن تواجه خطرا حقيقيا يهدد بحدوث مجاعة واسعة النطاق ونحن بحاجة إلى مانحين لتمويل العملية الإنسانية حتى نتمكن من انقاذ أرواح الاشخاص الذين سيواجهون الموت جوعا.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم؛ إذ يحتاج ما يقرب من 80 في المائة من السكان – أي أكثر من 24 مليون شخص – إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانية والحماية، حسب ما ذكر البيان.

قد يعجبك ايضا