تعز اليوم
نافذة على تعز

خمس عائلات في الصين يبلغ عدد افرادها أكثر من 433 مليون شخص.. تعرف على السبب

إذا أوقفت شخصا عشوائيا في الشارع في أي مكان من الصين، فهناك فرصة كبيرة للغاية أن يكون لقبه أو اسمه الأخير إما “وانغ” أو “لي” أو “جانغ” أو”ليو” أو “تشين”.

منوعات – تعز اليوم :

أما السبب في ذلك فهو أن هذه هي أكثر 5 ألقاب شيوعا في الصين، إذ يتقاسمها أكثر من 433 مليون شخص، أو ما نسبته 30 في المئة من السكان، بحسب الأرقام والإحصائيات الحكومية.

ورغم أن عدد سكانها يقدر بنحو 1.4 مليار نسمة، فإن الصين لديها واحدة من أصغر مجموعات الأسماء، وفقا لما ذكرته شبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية.

وبحسب وزارة الأمن العام، هناك حوالي 6000 لقب فقط قيد الاستخدام، والغالبية العظمى من السكان، تحديدا ما نسبته 86 في المئة، يشاركون في 100 لقب فقط من تلك الألقاب.

وبمقارنة بسيطة مع الولايات المتحدة، التي يقدر عدد سكانها بنحو ربع سكان الصين، فإن فيها ما يصل إلى 6.3 مليون لقب بحسب إحصاء سكاني في العام 2010.

ولعل من أبرز الأسباب وراء قلة الألقاب أو الأسماء العائلية في الصين كونها أقل تنوعا عرقيا من دول مثل الولايات المتحدة، إذ يزداد عدد الألقاب بسبب الثراء في التنوع العرقي ووجود الأقليات الكثيرة.

ويمكن أيضا أن يكون للغة علاقة بذلك، إذ لا يمكنك إضافة حرف عشوائيا إلى اللغة الصينية بحيث يترتب عليه ظهور لقب جديد، بالطريقة التي تحدث في اللغة الإنجليزية.

سبب ثالث مرجح هو انقراض بعض الألقاب والأسماء، ففي وقت سابق من التاريخ الصيني، كان هناك نحو 20 ألف لقب أو اسم عائلة، وفقا لما ذكره الأستاذ المساعد في جامعة بكين للمعلمين تشين جياوي، الذي أجرى أبحاثا حول توزيع الألقاب في الصين، بينما يضع بعض الباحثين هذا التقدير بحدود 23000 لقب.

وقالت وزارة الأمن العام، في استطلاعها السنوي حول الألقاب الذي أجرته عام 2019 على مستوى البلاد: “لقد تم تناقل ثقافة الألقاب في بلادنا منذ آلاف السنين، وكان لها تأثير عميق وواسع.. على مر التاريخ، تطورت الألقاب وتمايزت، وشكلت أكثر من 6000 لقب مستخدمة اليوم”.

ووفقا للوزارة، تعود السجلات الأولى للألقاب الصينية إلى الوقت الذي كتب فيه الناس عن المواد الخام في أسرتي شانغ وتشو (1600-256 قبل الميلاد)، أي قبل اختراع الورق.

وبحلول عهد أسرة سونغ (960-1279)، أصبح كتاب يسمى “100 لقب للعائلة”، الذي يكشف عن عدة مئات من الألقاب الأكثر شيوعا في ذلك العهد، نصا كلاسيكيا يتم تدريسه للأطفال.

ولا شك أن تاريخ الصين، المليء بالهجرة والاضطرابات السياسية والحروب، يعني أن أسماء الناس غالبا ما تكون في حالة تغير مستمر، الأمر الذي سبب، جزئيا، اختفاء العديد من أسماء العائلات والقبائل منذ ذلك الحين.

من ناحية ثانية، قام العديد من الناس في الصين بتغيير أسمائهم أحيانا للتسهيل والراحة أيضا، على سبيل المثال، تبسيط الشخصيات المعقدة من خلال اعتماد أحرف متشابهة مع عدد أقل من ضربات الفرشاة (رسم الاسم).

وأوضح تشين أنهم فعلوا ذلك، في أحيان أخرى، بدافع الخرافة، كأن يتخلوا عن اسم يعتقد أنه يسبب سوء الحظ.

بالإضافة إلى ذلك، فإن انقراض الاسم هو أيضا ظاهرة تحدث بشكل طبيعي تسمى عملية “غالتون واتسون”، والتي تفترض أنه في المجتمعات الأبوية، يتم فقدان أو موت الألقاب بمرور الوقت مع كل جيل جديد، حيث تأخذ النساء ألقاب أزواجهن.

قد يعجبك ايضا