تعز اليوم
نافذة على تعز

حملة إلكترونية ترفض أي وصاية خارجية على ميناء المخا وتطالب بتسليمه لسلطات تعز

 

طالبت تظاهرة إلكترونية بفتح واستعادة ميناء المخا من القوات المشتركة المدعومة من الامارات وتسليمه لسلطة محافظة تعز المحلية ورفض أي وصاية خارجية على المكان.

متابعات خاصة – تعز اليوم :

وقالت الحملة التي دُشنت على الوسم ” #تسليم_وتشغيل_ميناء_المخا” المدعومة من الاصلاح، إن الإمارات حولت أحد أهم وأكبر الموانئ اليمنية إلى ثكنة عسكرية.

وأكدت انه في الوقت الذي مازالت فيه موانئ ومطارات المناطق التي تحت سيطرة الشرعية معطلة من قبل الامارات والفصائل المدعومة منها.. فإن التفاوض جار لرفع القيود عن ميناء الحديدة الواقع تحت سلطة الحوثيين.

وقالت الناشطة أقمار محمد إن عودة ميناء المخا الى ادارة السلطة المحلية تعز، يساهم في فتح مصادر عمل جديدة لآلاف العاطلين ويفتح أبواب جديدة للاستثمار لرؤوس الاموال الصغيرة والكبيرة.

ودعا الناشط “بندر البكاري” إلى تسليم الميناء للسلطة المحلية بمحافظة تعز، كما كان سابقا ً بعيداً عن اي وصاية خارجية او اشراف اي طرف داخلي غير الدولة.

وذهب الناشط “توفيق أحمد” إلى أن ميناء المخا يمني، وليس إماراتي ويتبع تعز وليس غيرها/ والإمارات مستميته في البقاء فيه مع الفصائل التابعة لطارق نظرا لاستخدامه حاليا للتهريب كما كان ايام الرئيس السابق وغسيل الأموال وكل تجارة الممنوعات.

وشارك الدكتور “عبدالغني المسني” في الحملة بقوله: ما الذي يمنع أن تستفيد تعز المدينة، الاكثر سكانا باليمن والمحاصرة والموبوءة بجائحة كرونا من مينائها المخاء للأغراض الإنسانية والمدنية؟.

ويفيد الصحفي “محمد التويجي” أن الحوثي يمتلك جزء من ميناء الحديدة، ومعتمد عليه بشكل كبير من الناحية الاقتصادية والعسكرية.

وأضاف: في المقابل تجد شرعيتنا الموقرة لديها موانئ بالشمال، والجنوب وجميعها معطله من قبل الامارات دون أي سبب يذكر مشيرا إلى أن ذلك ما دفعنا إلى المطالبة بفتح الميناء وتسليمه لسلطة محافظة تعز.

قد يعجبك ايضا