تعز اليوم
نافذة على تعز

تقرير حكومي يدين فساد إدارة صحة تعز

كشف تقرير حكومي حصل “تعز اليوم” على نسخة منه، الثلاثاء، عن فضائح فساد جديدة في قطاع الصحة في تعز، بينها مشاريع وهمية وغياب الرقابة وتبدد الأموال.

خاص_تعز اليوم :

ووفقا لتقرير اللجنة المكلفة من المحافظ بتقييم مكتب الصحة في تعز وهي اللجنة التي شكلت بعد اتهامات الفساد لإدارة الصحة، فإن “مكتب الصحة نفذ برنامج تدريب في مديريات الساحل الغربي للمحافظة بمبلغ يصل إلى 106 مليون ريال، كما نفذ الحملة الثانية لشلل الأطفال للعام 2020 بمبالغ يصل إلى 112 مليون ريال، وتم صرف هذه الأموال دون وجود برامج محددة الأهداف وواقعية يمكن الرقابة عليه والتقييم.

وأضاف التقرير، قدمت الحكومة اليمنية لمكتب الصحة مبلغ 220 مليون لمواجهة كورونا 200 مليون منها وصلت إلى الحساب الشخصي لمدير الصحة راجح المليكي في مصرف الكريمي، ولا توجد أية وثائق ومستندات تؤيد قانونية وصحة صرف هذه المبالغ، ويرفض مدير مكتب الصحة تقديم الوثائق للجنة والجهات المعنية، والبيانات الواردة في كشوفات مكتب الصحة تؤكد أن الصرف تم لأغراض أخرى لا تخص كورونا.

وأشار التقرير إلى وجود عمليات مشتريات وهمية لأجهزة ومستلزمات طبية قام بها مدير مكتب الصحة.

ولفت التقرير إلى عدم وجود أي دروة مستندية (محاسبية، مالية، مخزنية) لمراقبة وإثبات جميع أوجه صرف الدعم المقدم من جميع الجهات المانحة لمكتب الصحة وفقاً للنص المادة رقم (6) من الدليل المحاسبي الحكومي للعام 2008، وكذلك نصوص وأحكام القانون المالي رقم (8) للعام 1990، ولائحته التنفيذية.

قد يعجبك ايضا