تعز اليوم
نافذة على تعز

مكتب آثار تعز يتهم الاوقاف بطمس الهوية التاريخية لجامع المظفر

افاد مكتب هيئة الآثار العامة في محافظة تعز، إن مكتب الأوقاف في المحافظة، يقوم باستحداثات مخالفة للمواصفات في جامع المظفر الأثري والتاريخي التي قد تؤدي الى طمس الهوية الاثرية والتاريخة للجامع.

تعز(المدينة) – تعز اليوم :

وقال مكتب آثار تعز في بلاغ له، الثلاثاء، أن أعمال فتح البوابة الشرقية لجامع المظفر، وأعمال بناء المدخل الى البدروم، أعمال ارتجالية وغير موافقة للعمل الأثري، ولا تمت بأي صلة لمكتب الأثار.

واشار البلاغ،الى أن مكتب الاوقاف في المحافظة وبواسطة أشخاص غير مؤهلين يقوم بتنفيذ الأعمال الأثرية، علماً بأن ادارة الهندسة في مكتب الآثار سبق وأعدت دراسة هندسية وأثرية للجامع وللمدخل الشرقي للبدروم، إلا أن مكتب الأوقاف قرر تنفيذ العمل دون الرجوع إلى مكتب الآثار.

وأضاف: “سبق أن نبهنا الأخوة في مكتب الأوقاف على ضرورة تواجد المختصين الأثريين وإشرافهم على تنفيذ الترميمات لأي معلم أثري لضمان أي تداخل أو تشويه”.

وتابع: “الأعمال التي يقوم بها مكتب الأوقاف، مخالفة تماماً لعمل الآثار، وغير موافقة للدراسة المرفوعة من مكتب الآثار، إلى مكتب الاوقاف، فالمدخل لا يرقى لأن يكون مدخلاً لرباط علمي حيث لا يتجاوز عرضه متراً ونصف، والأحجار المستخدمة لا تتطابق مع الأحجار القديمة للجامع، وباب المدخل من الحديد، واستخدمت مادة الإسمنت في الاعمال”.

وأكد البيان، أن كل هذه الأعمال الارتجالية والعشوائية تصبح حجر عثره أمام خطة مكتب الآثار في إدراج معالم تعز الدينية في قائمة التراث العالمي.

وطالب مكتب آثار تعز في بيانه محافظ المحافظة، التحقيق مع القائمين على الأعمال في جامع المظفر، ومحاسبتهم.

قد يعجبك ايضا